ما هي شروط تسجيل علامة تجارية في مصر

ما هي شروط تسجيل علامة تجارية في مصر

يعتبر معرفة شروط تسجيل علامة تجارية من أهم الخطوات التي يجب أن تعرفها قبل التفكير في بدء مشروعك الخاص. حيث تعد العلامة التجارية من العناصر المميزة التي سوف تساعد مشروعك على الظهور والانفراد. كما سوف تساهم في حمايتك وحماية حقوقك وحقوق مشروعك من التزوير أو التقليد. تتمثل خطوات تسجيل علامة تجارية في مصر في أربع خطوات هما:

  1. تقديم طلب تسجيل وإيداعه
  2. الفحص الفني للعلامة من قبل مختص
  3. نشر العلامة التجارية في جريدة رسمية
  4. خروج وإصدار شهادة تسجيل العلامة

وفيما يلي سوف نستعرض كل خطوة وشرط من الشروط الأربعة بالتفاصيل، لتسهيل الأمور وتوضيحها عليك.

لكن قبل التعرف على شروط تسجيل العلامة التجارية من المهم أن نتعرف في بداية الأمر على مفهوم العلامة التجارية وما تتضمنه تبعا لهذا التعريف.

ما هي العلامة التجارية؟

يمكن تعريف العلامة التجارية على أنها الميزة التي تجعلنا نفرق بين مشروع تجاري وآخر حيث تشير إلى الاسم أو الرمز أو الشكل الذي يضيفه صاحب المشروع ليميز منتجاته وخدماته عن غيرها من المنتجات والخدمات. تعبر العلامة التجارية عن بصمة الأصبع المميزة التي ينفرد بها كل شخص عن غيره من الأفراد. تساهم العلامة التجارية في تمييز مشروعك التجاري وتثبيت ميزته التنافسية وتعزيز سمعة المشروع التجاري وزيادة ثقة العملاء بك. كما تساهم في تثبيت مكانتك بين المنافسين ومنحها شكل مميز وطابع فريد.

شروط تسجيل علامة تجارية

يحتاج تسجيل علامة تجارية لعدد من الإجراءات قبل التأكد من تسجيلها واثبات صحة ذلك. تتمثل شروط تسجيل علامة تجارية في أربعة مراحل مهمة هي:

  1. المرحلة الأولى: تقديم طلب تسجيل وإيداعه

تتمثل هذه المرحلة في إيداع أهم الأوراق المطلوبة في منظومة التسجيل التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية وهي:

  • صور العلامة التجارية
  • طلب التسجيل
  • رخصة المؤسسة
  1. المرحلة الثانية: الفحص الفني للعلامة من قبل مختص

وهي المرحلة الثانية التي تلي مرحلة إيداع الأوراق ويتم فيها فحص طلب تسجيل العلامة التجارية من قبل لجنة مُشكلة من الوزارة وذلك لإتخاذ قرار بشأن وجود علامات تجارية أخرى مشابهة لتلك العلامة أو لا.

تقرر اللجنة قرارها وذلك بـ:

  • الموافقة على طلب التسجيل
  • الرفض على طلب التسجيل
  • الحاجة إلى بعض التعديلات للحصول على الموافقة

في حالة رفض طلب التسجيل أو تم طلب تغيير العلامة، يمكن تقديم طلب تظلم وذلك في خلال مدة أقصاها شهر. أو يمكن التعامل مع رفض الطلب بإعادة تقديم طلب علامة تجارية جديدة ونشرها في الجرائد المختصة بعد الحصول على الموافقة.

  1. المرحلة الثالثة: نشر العلامة التجارية في جريدة رسمية

المرحلة الثالثة من شروط تسجيل علامة تجارية وتعتبر أهم خطوة. تتضمن تلك المرحلة نشر العلامة التجارية على الجمهور وذلك لتلقي أية طلبات اعتراضية على تسجيل العلامة سواء لدواعي وجود علامة تجارية مشابهة أو منافاة العلامة الحالية لحقوق الملكية. حيث يتم تنفيذ مرحلة نشر العلامة التجارية قبل تسجيل العلامة والتقرير إذا كانت عملية التسجيل سوف تستمر أم لا.

  1. المرحلة الرابعة: خروج وإصدار شهادة تسجيل العلامة

بعد الانتهاء من كل شروط التسجيل، وذلك بإيداع الأوراق المطلوبة وفحص العلامة التجارية والتأكد من صحتها وعدم تشابهها مع غيرها من العلامات تبدأ هذه المرحلة. حيث يتم منح العلامة شهادة تسجيل لإثباتها.

تتضمن هذه الشهادة التالي:

  • جميع بيانات المؤسسة المالكة للعلامة
  • صورة العلامة التجارية
  • جميع البيانات الخاصة بالمنتج

من ثم تصبح العلامة التجارية محققة بالكامل وتحفظ حقوقك في المشروع التجاري ومنتجاتك.

إذا وجدت صعوبة في استيعاب تلك الخطوات أو في تنفيذها سوف تساعدك شركة إيجي ماب في كل ذلك دون أدنى جهد منك.