نظام مانح

الابتكار والنمو: كيف تطوّر نظام مانح لك وتفتح فروع جديدة

يعد نظام مانح وتأسيس فروع جديدة من المشاريع المربحة حيث في حالة أنك ترغب أن تكون صاحب النظام فهذه فرصة رائعة، ومن الجدير بالذكر أن أكثر الأنظمة المربحة هي المطاعم، ففي حالة كنت تريد مشروعك إلى نظام فرنشايز فإنه يعود عليك بالنفع، وسوف توضح شركة ايجي ماب كيف يمكن القيام بذلك بكل سهولة.

نظام مانح

يقصد به اعطاء مؤسسة العلامة الخاصة بها إلى مستثمر يرغب في تطوير مجاله بالاعتماد على هذه العلامة، ومن الجدير بالإشارة أن هذا النظام قد اكتشف داخل مصر منذ سنة 1973م عندما أسست فروع مطعم ومبي، لذلك يعتبر من الأنظمة المضمونة.

من الضروري عند الحصول على الفرنشايز أن تتم كل الشروط الخاصة به مثل:

  • وجود رأس المال.
  • اختيار الجهة المانحة للفرنشايز.
  • توفير المكان الخاص بالمشروع.
  • الحصول على الموافقة من الجهة المانحة.

من الجدير بالذكر أيضا أن مصر تحتوي على أكثر من 650 فرنشايز من ضمنها 300 فرنشايز إقليمي و400 عالمي وتشرف الجمعية المصرية عليها.

ما هو الفرنشايز

إن الفرنشايز أو الامتياز التجاري هو نظام تجاري بشكل كامل، يشترك فيه شخصان حيث يسمح لأحد المستثمرين أو القادرين على شراء علامة تجارية من افتتاح العلامة التجارية الخاصة بهم.

يوجد طرفين في الاتفاقية الأول هو الشركة المالكة للعلامة التجارية والثاني هو المستثمر الذي يرغب في امتلاك العلامة التجارية مقابل مجموعة من الأموال.

كيفية تطوير الفرنشايز الخاص بك

إذا كنت تريد جعل مشروعك فرنشايز يعود عليك بالكثير من الأرباح من الضروري عمل دراسة جدوى لهذا الأمر، فيما يلي نوضح كيف تحول مشروع إلى نظام مانح:

تحديد الهدف

من الضروري وضع هدف محدد لماذا ترغب في تحويل مشروعك إلى فرنشايز. لا تتعجل في القيام بالفكر إلا بعد البحث في الأمر بشكل دقيق. من الجدير بالتوضيح أنه يظن الكثير من المستثمرين في حالة تأسيس فرنشايز يقلل خطر البدء من الصفر. من الممكن أن يعتبر هذا الظن صحيح لكنه يحتاج إلى الكثير من المال. لذلك يجب تخصيص مبلغ كبير من رأس المال.

الواقعية

يوجد الكثير من الفوائد التي ينبغي أن تؤخذ في عين الاعتبار عند اعطاء الفرنشايز إلى المستثمر. إن الأمر كالاستثمار إذا نجح الأمر ينجح المشروع والعكس صحيح. لذلك يجب التحلي بالواقعية.

العمل وقت طويل

ينبغي أن تبذل الكثير من الجهد والوقت في حالة الرغبة في بناء نظام مانح وتعطي خبرتك إلى العمال، وذلك من أجل ضمان النجاح. تحتاج إلى معرفة طريقة اإدارة الامتياز التجاري بشكل عاجل بالإضافة إلى العمل بجودة مرتفعة.

رأس المال

إن الحصول على حق الامتياز التجاري يحتاج الكثير من المال، حيث تحتاج بعض الامتيازات إلى الاستثمار المبدئي الضخم. من الجدير بالذكر أيضا أن بعض المشاريع قد تتطلب الملايين من أجل البدء. لذلك يجب تجهيز مقدار رأس مال كبير.

البحث عن فرانشيز

من الممكن أن تقوم شركة ايجي ماب بتقديم تدريب على كيفية تطوير نظام مانح وفتح فروع جديدة حيث أنه عندما تتعرف على استراتيجية منح نظام الامتياز التجاري الناجح لأي شخص أخر فتأتي بعد ذلك مرحلة تحديد الاسم المناسب لك.

التعامل الجيد

ينبغي أن يكون الزبائن الذين يترددون على مشروعك هم دافعك الرئيسي حتى تستطيع الانضمام إلى عالم الفرنشايز. الأمر يشبه المشاريع التجارية التي تسعى فيها من أجل الحصول على الشهرة لذلك يجب التعامل بشكل جيد مع الزبائن وتقديم أفضل الخدمات.

أفضل فرنشايز في مصر

بالحديث عن نظام مانح نود التنويه عن شركة ايجي ماب التي تعتبر وساطة مهمة بين صاحب العلامة التجارية والمستثمر. لذلك يمكن التواصل مع الشركة من أجل معرفة أسرار الحصول على الفرنشايز مع شركة إيجي ماب وبدء العمل والحصول على تدريب في هذا الصدد.

خلاصة القول أن الأمر لن يتم من المرة الأولى حيث يحتاج تطوير نظام مانح وتأسيس العديد من الفروع إلى الكثير من الوقت والمجهود. لهذا يجب أن تتمعن في النصائح السابقة والسعي من أجل تنفيذها حتى تستطيع النجاح في الأمر.