ما هي رسوم الامتياز في مصر وكيف تحصل عليه

ما هي رسوم الامتياز في مصر وكيف تحصل عليه

إذا كنت تبحث عن رسوم الامتياز في مصر لتبدء مشروعك التجاري الخاص وتنطلق في عالم البيزنس، سوف يساعدك هذا المقال في معرفة كل ذلك وأكثر يعتبر حق الامتياز التجاري من أكثر الطرق المربحة، مضمونة النجاح بالنسبة للمشروعات التجارية سواء مطاعم أو كافيهات أو غيرها حيث تضمن بمجرد حصولك على حق الامتياز من علامة تجارية شهيرة الحصول على جزء كبير من نجاحها وسمعتها الأصلية وكذلك عملائها المخلصون بالتالي تضمن قاعدة جماهيرية لمشروعك التجاري حتى قبل البدء في تنفيذه.

ما هي رسوم الامتياز في مصر؟

تختلف رسوم الامتياز والمبالغ المطلوب تقديمها حسب العلامة التجارية التي ترغب في الحصول عليها.

ذلك لأن كل علامة تجارية تطلب مبالغ مختلفة عن الأخرى لإعطاء ومنح حق الامتياز منها للآخرين.

بالتالي لا يوجد رسوم امتياز محددة ومعينة تفرض من قبل كل العلامات التجارية على الممنوحين لحق الامتياز.

بل تختلف اختلافات نسبية حسب الماركة.

في بعض الأحيان تطلب العلامة التجارية مبلغًا ماليًا كرسوم للحصول على حق الامتياز التابع لها مثل العديد من المطاعم الشهيرة.

على الجانب الأخر تلجأ أماكن أخرى لشرط الحصول على نسبة من المبيعات للشركة الممنوحة.

تتراوح النسبة في الغالب بين 5% إلى 15%، حيث تزيد النسبة أو تقل بالتناسب مع شهرة العلامة التجارية، فتقل كلما قلت الشهرة وتزيد بزيادتها وهكذا.

كيف تحصل على رسوم الامتياز في مصر؟

تتمثل خطوات الحصول على امتياز تجاري في مصر في الخطوات التالية:

تختلف خطوات الحصول على الامتياز من علامة تجارية إلى أخرى حيث تتطلب كل علامة شروط وطلبات معينة خاصة بها.

لكن تشترك معظمها في بعض الخطوات التي من المهم توافرها مهما اختلفت العلامة أو الماركة التجارية وهي:

رأس المال

يتطلب الحصول على أي امتياز تجاري في مصر توافر رأس المال لدى طالب هذا الحق.

حيث تطلب كل علامة تجارية مبلغ مالي معين ورسوم معينة للحصول على حق الامتياز بعلامتها التجارية.

كما يجب إن يتوافر رأس المال للبدء في المشروع ودفع الإيجار وباقي التكاليف المرتبطة بالمشروع التجاري كتوظيف العمالة ودفع المصاريف الهامة وهكذا.

اختيار الموقع

من المهم إن تختار موقع مميز وملفت للأنظار للحصول على حق امتياز الفرنشايز والتأكد من تحقيق النجاح.

حيث سوف تحتاج الشركة الأم لضمان نجاح علامتها وعدم تعريض سمعتها للخطر

بالتالي من المهم تقديم ضمانات أساسية مثل الموقع المميز والمناسب.

الالتزام بشروط العلامة التجارية الأصلية

من الطبيعي إن تقدم الشركة الأم بعض الشروط لضمان حقوقها وعدم تعرض العلامة التجارية الأصلية للتهديد أو تشويه سمعتها. بالتالي يجب الإلتزام بكل الشروط والطلبات التي تضعها الشركة الأصلية مع الاتفاق على تلك الشروط والالتزام بها من قبل الشخص المتقدم لطلب الامتياز.

تقديم المستندات المطلوبة

من الضروري تقديم المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على حق الامتياز التجاري في مصر ومنها عقد إيجار أو تملك للمحل مما يعني مستندات الملكية، بطاقة ضريبية، سجل تجاري، ترخيص لمزاولة المهنة، الموقف من التجنيد والتأمينات الاجتماعية، شهادتي البروتستو والإفلاس، وصحيفة الحالة الجنائية.

كما يتميز الامتياز التجاري في مصر بفرص النجاح المضمونة والواسعة حيث يعتبر السوق المصري لديه معرفة وصلة بالعلامات التجارية الشهيرة ومحب لتجربة كل ما هو جديد.

كما يوفر لك الحصول على الامتياز التجاري العديد من الفوائد الأخري باستغلال اسم كبير في الصناعة التي سوف تختار الاستثمار فيها وبالتالي عدم البدء من الصفر في المجال.

يحتاج الامتياز التجاري فقط إلى بعض العوامل الإضافية التي سوف تساعدك على تحقيق النجاح بجانب سمعة وشهرة العلامة التجارية من حسن الإدارة وتوظيف العمالة المؤهلة ووضع دراسة جدوى ناجحة.

في حال شعرت إن كل تلك الخطوات ثقيلة ومخيفة بالنسبة لك، يمكنك بكل سهولة الاستعانة ب ايجي ماب وهو ما سوف يوفر لك الموقع المميز ويساعدك في اختيار الامتياز المناسب وتنفيذ كل الخطوات السابقة بسهولة ويسر.