كيف تحصل على فرنشايز ؟ إيجي ماب معك من الألف للياء

كيف تحصل على فرنشايز ؟ إيجي ماب معك من الألف للياء

كيف تحصل على فرنشايز ؟ هذا السؤال يقدم فرصة ذهب لرواد الأعمال للعمل والاستثمار تحت أجنحة علامة تجارية شهيرة يحصل مشروعك على اسمها ومميزاتها وبالتالي تحقق النجاح السريع دون أن تنتظر وتضيع الوقت في البحث عن عملاء يتعرفون على مشروعك الجديد، أي أنك تبدأ مشروعك بقوة وبدعم من اسم تجاري شهير ومعرف وله قوته في الأسواق، وحتى تتعرف على كيفية الوصول لذلك تابع هذه السطور.

كيف تحصل على فرنشايز ؟

الفرنشايز هو عبارة عن تعاقد أو اتفاق بين طرفين للحصول على امتياز تجاري، حيث تكون هناك شركة مانحة للامتياز وأخرى ممنوحة، وبعد الاتفاق يتم استغلال العلامة التجارية  وفق مجموعة من الشروط يحصل الطرف المانح على رسوم مقابل منحه لحق استغلال العلامة التجارية مع نسبة من الارباح،  ويحدد الاتفاق مجموعة من الاعتبارات من ضمنها معايير مراقبة جودة المنتجات المقدمة.

وحتى تحصل على الامتياز لابد أن تمر بمجموعة من الخطوات، وأهمها الآتي:

  • تحديد المجال الذي ترغب في الحصول على امتياز فيه.
  • البحث عن الشركات والمؤسسات التي تقدم الامتياز التجاري في المجال الذي اخترته.
  • تجهيز رأس المال المطلوب لإقامة المشروع.
  • التعرف على شروط الشركة المانحة للامتياز، مع التركيز في الالتزام بهذه الشروط كاملة.
  • الموافقة على الشروط والالتزام بها بعد دراستها، والتأكد من توفر الأموال الكافية لدفع رسوم الفرنشايز.
  • تجهيز المكان المناسب لإقامة المشروع، وضرورة موافقة الشركة المانحة عليه والتأكد من توفر كافة الشروط المطلوبة فيه.
  • تقديم جميع الأوراق الرسمية اللازمة للحصول على ترخيص الفرنشايز.
  • تتضمن: ترخيص مزاولة المهنة، البطاقة الضريبية، بطاقة السجل التجاري، مستندات ملكية المكان أو عقد إيجار.
  • كذلك صحيفة الحالة الجنائية، شهادة البروتستو، شهادة الإفلاس، الموقف من التجنيد والتأمينات الاجتماعية.

عقود الفرنشايز في مصر

بعد التعرف على كيف تحصل على فرنشايز ورصد كافة المستندات المطلوبة، فإنه يمكن القول أن عقد الفرنشايز يتضمن عناصر أساسية تميز عقد الفرنشايز وتجعله مختلفًا عن أي عقد توزيع أخر.

العناصر هي: توفر جهة مانحة تقدم حق استغلال العلامة التجارية، وجهة ممنوحة تحصل على الحق في استخدام الامتياز التجاري.

كذلك توفر المعرفة الفنية لنقلها  وتقديم مساعدات فنية وتجارية من الجهة المانحة حتى تبدأ الجهة الممنوحة نشاطها على أسس سليمة وصلبة.

أما عن المجالات التي تشملها عقود الفرنشايز فهي كالتالي:

عقد فرنشايز للتصنيع

في هذه الحالة ينقل صاحب المعرفة الفنية Know How معرفته للجهة التي تطلبه، وذلك بهدف تصنيع منتج أو تجميعه وفق شروط معينة تحددها الجهة المانحة، ليتم إنتاج المنتجات مطابقة لمواصفات العلام التجارية.

ولابد من توفير الجهة المانحة لكافة المعلومات المساعدة على الإنتاج والتصنيع، ومن أمثلتها فرنشايز تصنيع المياه الغازية والمأكولات وتصنيع العديد من المنتجات الأخرى.

فرنشايز توزيع المنتجات

هذا العقد تقوم خلاله الشركة المانحة بمنح حق توزيع منتجاتها لجهة ممنوحة.

مع تحديد نظام معين للبيع والتوزيع بشروط محددة يجب الالتزام بها.

خاصة ما يتعلق بأماكن البيع والتوزيع وتوقيتاتها وأسعار بيع المنتجات.

 فرنشايز الخدمات السريعة

هذا النوع من عقود الفرنشايز يتضمن عدة أنشطة تتعلق بتقديم الجهة المانحة حق تقديم خدمات معينة تابعة لها وللمنتجات الخاصة بها، ومن ضمنها محلات تقديم الوجبات السريعة مثل كنتاكي وماكدونالدز، وكذلك الخدمات الخاصة بصيانة السيارات ومكاتب تأجيرها، وكذلك خدمات تشغيل الفنادق.

خلاصة القول أنه تمت الإجابة على سؤال كيف تحصل على فرنشايز والتأكد من أن هذا العقد هو فرصة مميزة لمن يبحث عن بداية قوية لمشروعه، دون لأن يتكبد عناء الترويج لمشروعه والانتظار حتى يحقق اسمًا معروفًا في الأسواق، لأنه يعمل بموجب اتفاق يمنحه كافة مميزات إحدى العلامات التجارية المشهورة.

هل تمتلك خبرة إدارة الفرنشايز؟

الحصول على الامتياز يتنوع من مكان لآخر إلا ان هناك بعض الشركات تطلب منك إمتلاك مجموعة من الخبرات المعينة من اجل الحصول على ذلك الأمتياز. بحيث يتم إجراء بعض الأختبارات التي يتم بناء عليها قياس نجاحك لكي تعطيك حق الحصول على الفرنشايز، وبعض الشركات قد لا تهتم بذلك وهو ليس عيب لأنها تضع بنود في العقد تلزمك بالإدارة الجيدة.

إذا كنت تملك راس المال وتبحث عن فرصة استثمار مميزة، فلا تتردد وسجل بياناتك مع إيجي ماب واحصل على أفضل الفرص بعقود ذات شروط ممتازة.