ما معني امتياز تجاري ومميزاته وشروط الحصول عليه ؟

ما معنى امتياز تجاري ومميزاته وشروط الحصول عليه ؟

معنى امتياز تجاري يبحث عنها رواد الأعمال ممن يملكون رأس المال ويبحثون عن فرصة مميزة للاستثمار، ذلك لأن الفرنشايز التجاري يحقق لهم إمكانية العمل بشروط جيدة وتحقيق أرباح كبيرة بشكل سريع، ذلك لأنه يختصر خطوات كثيرة في طريق النجاح، لأن المشروع الجديد ينطلق من نقطة بداية قوية بعمله تحت مظلة علامة تجارية كبيرة ومشهورة ولها اسمها، وسوف يوضح التقرير التالي معلومات كثيرة عن الامتياز التجاري.

 معنى امتياز تجاري

تعريف حق الامتياز التجاري يشير إلى مصطلح منتشر حول العالم ويطلق عليها اسم ” الفرنشايز ” ويعمل بها أكثر من 75 منتج حول العالم.

هذا الحق هو عبارة عن اتفاق ثاني يتم بين طرفين، الطرف الأول هو صاحب حق الامتياز أي الجهة المانحة.

الطرف الثاني هي الجهة الممنوحة والتي تمتلك رأس المال وتحصل على حق استغلال العلامة التجارية.

وفقًا لهذا العقد أو الاتفاق يحصل الطرف الثاني على حق الاستغلال لعلامة تجارية معينة، وبناء عليه يمكن أن ينتج السلعة أو يقدم الخدمة أو يعمل على ترويجها وتوزيعها، مع الالتزام بشروط العلامة التجارية الأصلية.

الاتفاق ينطوي على شروط كثيرة، من ضمنها أن تقوم الجهة المانحة للامتياز التجاري بتقديم كافة المساعدات للجهة الممنوعة.

مثل تصميم ديكورات المشروع الجديد والإشراف على تجهيزه، كما تُشرف على التجارب التي تتم على المنتج، وتُجري دورات تدريبية للعمالة حتى يتم التأكد من الالتزام بنفس مواصفات المنتج الأصلي.

مقابل ذلك تقوم الجهة الحاصلة على حق الفرنشايز بدفع رسوم مالية مقابل استغلال الاسم التجاري، وتحصل كذلك الجهة الممنوحة على نسبة من المبيعات.

أنواع الامتياز التجاري

معنى امتياز تجاري كما سبق القول أنه عقد بين طرفين يتم وفق لشروط معينة، لكن ما هي أنواع الامتياز التجاري الذي يتم منحه والحصول عليه ؟

حق الامتياز التجاري له عدة أنواع من ضمنها ما يلي:

حق الامتياز بنموذج التصنيع

هذا النوع من الامتياز التجاري يحصل الطرف الثاني على حق تصنيع منتج معين، ثم بيع واستخدامه بنفس العلامة التجارية الأصلية.

مع الالتزام جميع شروط ومعايير التصنيع والإنتاج الخاصة بالمنتج الأصلي. وتعمل وفقًا لهذا النوع شركات عالمية كثيرة من ضمنها نستلة وكوكاكولا.

حق الامتياز بنموذج العمل

وفقًا لهذا النوع من الامتياز يقوم صاحب العلامة التجارية بمنح الطرف الثاني حق الاستخدام لنموذج العمل بالكامل.

أي أنه يحصل على حق استغلال العلامة التجارية واسم المنتج وغيرها من الأصول الأخرى.

يعتبر من أشهر أنواع الفرنشايز ويستخدم كثيراً في جميع دول العالم، وتعمل به شركات عالمية كثيرة على رأسها مطاعم ماكدونالدز.

الامتياز وفق نموذج التوزيع

يقوم الطرف المانح للعلامة التجارية للطرف الثاني الحق في توزيع وبيع المنتج فقط دون إنتاجه.

أي أن الجهة الحاصلة على الفرنشايز لا تتدخل في عملية التصنيع والإنتاج، بمعنى أن حق الامتياز لا يتضمن أثول أخرى، ولا تقدم الشركة الأم مساعدات إضافية متعلقة بالتسويق والدعم.

مع الأخذ في الاعتبار أن البنود الخاصة بعقد الامتياز التجاري تختلف من حالة لأخرى، وتقوم بعض الشركات بتقديم اتفاقات تجمع بين أكثر من نوع من الامتيازات التجارية.

شركات تمنح الامتياز التجاري

بعد معرفة معني امتياز تجاري فإنه يجب التعرف كذلك على الشركات والمشروعات التي تمنح هذا الحق، والتي تحقق الكثير من الأرباح، ومن أهمها ما يلي:

  • مشروعات المشروبات.
  • فرنشايز مطاعم الوجبات السريعة.
  • محلات بيع المنظفات.
  • محلات قطع الغيار.
  • مشروعات الملابس الجاهزة.
  • مشروعات الاكسسوارات.
  • مشروعات التدريب والتأهيل.

شروط الفرنشايز

عند الحديث عن معني امتياز تجاري فإنه يجب التعرف على شروط الحصول على هذا الحق، ذلك لأن هذا التعاقد الثنائي يتضمن مزايا كثيرة تعود على الطرفين، لذا يجب الالتزام بالكثيرة من الشروط والت يمن ضمنها ما يلي:

  • ضرورة توفر رأس المال لدى الجهة الممنوحة، حتى يمكن بدء المشروع ودفع الرسوم الخاصة بحق الامتياز التجاري.
  • تقوم الجهة الحاصلة على الحق بتقديم الأوراق الرسمية، من ضمنها البطاقة الضريبية، السجل التجاري، ترخيص خاص بممارسة المهنة، عقد يثبت ملكية أو إيجار الموقع، الموقف من التجنيد، الموقف من التأمينات الاجتماعية، شهادة الإفلاس، وصحيفة الحالة الجنائية.
  • أن يتوفر منفذ لبيع المنتج كفرع للشركة الأم، ويوجد منفذ للصيانة.
  • الالتزام بتنفيذ جميع شروط العقد.

من هنا يمكن القول أن معني امتياز تجاري يشير إلى عقد بين طرفين، الأول يمنح حق استغلال العلامة التجارية والثاني يحصل عليه وفقًا لمجموعة من الشروط التي يلتزم بها الطرفين للوصول إلى مميزات كثيرة تتحقق لأطراف التعاقد.

ويمكن الاشتراك لدى إيجي ماب للحصول على فرص استثمار كثيرة ومتنوعة.